الأنظمة والسياسات
أ- تهدف عملية التقويم والامتحانات إلى ضمان تحقيق أهداف التدريب عن طريق قياس مدى توافق أداء المتدرب في المراحل المختلفة مع أهداف التدريب بما يحقق تخريج اختصاصيين أكفياء وآمنين و قادرين على التعلم والتطوير المهني المستمر، ويتحقق ذلك من خلال:
1- ربط التقويم والامتحانات بمخرجات التدريب وأهدافه وأن تكون طرق وأدوات التقويم والامتحان مناسبة لمرحلة التدريب والأداء المطلوب من المتدربين.
2- استهداف مختلف محاور التدريب والتعلم كالمعرفة والمهارات والسلوك في مختلف مكونات البرنامج وذلك عن طريق تحضير مخطط مسبق لكل امتحان (blue print) يحدد الأسئلة من كل جزء من البرنامج مع تخصيص الوزن النسبي لكل منها بالاعتماد على التوزيع الأساسي المعلن للخارطة الامتحانية.
3- الالتزام بالمعايير المعتمدة للتقويم بانواعه ومناقشة المتدربين بأوجه القوة والضعف في كـل مراحل التدريب.
4- الالتزام بالإجراءات والقياسات المعيارية العالمية والسرية التامة في كل شؤون ومراحل الامتحانات.
5- اعتبار كل أنواع الغش في الامتحانات انتهاكا يؤدي إلى إجراءات جزائية وفق نظام المجلس العربي.
6- تطبيق نظام واضح وعادل وشفاف لتصحيح الامتحانات وتدقيق النتائج وتحليلها احصائياً وفق الطرق المعتمدة عالميــاً.
بـ- تحدد أنواع الامتحانات في المجلس العربي على الشكل التالي:
1- امتحان أولي كتابي.
2- امتحان نهائي: ويتكون من:
أ- امتحان كتابي حسب الاختصاص.
بـ-امتحان عملي ويكون بالصيغة المعتمدة حسب الاختصاص (سريري - أوسكي - مناقشة بحث ..... الخ).
لجنة الامتحانات:
أ- هي لجنة من لجان المجلس العلمي يتم تشكيلها من أعضاء المجلس العلمي حسب نظام المجلس العربي وتتولى المهام التالية:
1- إعداد أسئلة الامتحانات الكتابية والعملية وتدقيقها وتصنيفها والعمل على بناء وتحديث بنك أسئلة الاختصاص على المنصة الالكترونية وتنفيذها وفق النظام المعتمد.
2- تحديد آلية الامتحان وطريقة احتساب علامة النجاح حسب المعايير القياسية في الامتحانات الكتابية والعملية وتطبيقها بعد اعتمادها من اللجنة التنفيذية في المجلس العلمي وفق أنظمة المجلس العربي.
3- العمل على إنشاء قاعدة بيانات للاستشاريين في الاختصاص الذين يمكن الاستعانة بهم في الامتحانات العملية.
4- تسمية الممتحنين وفق النظام المعتمد حسب المادة (6-20) من هذه اللائحة والخاصة بقواعد وضوابط اختيار الممتحنين.
5- اقتراح مراكز عقد الامتحانات العملية.
6- العمل على كل ما يضمن الحفاظ على سرية الامتحانات.
7- تحضير وعقد الامتحانات العملية والإشراف عليها بما يتناسب مع آخر التطورات العلمية في مجال الاختصاص.
8- إعداد تقرير عن سير عمل كل امتحان ورفعه إلى الأمانة العامة من خلال رئيس المجلس العلمي.
9- دراسة نتائج الامتحانات على ضوء تقرير وحدة القياس والتقويم في الأمانة العامة الخاص بتحليل الأسئلة عقب كل امتحان ورفع ملاحظاتها على أداء المتدربين في الامتحانات حسب مراكز التدريب وتوصياتها إلى الأمانة العامة من خلال رئيس المجلس العلمي للمتابعة مع مراكز التدريب المعنية.
10- مراجعـة طرق ومنهجيات التقويم والامتحانـات بشكـل دوري وتطويرها بما يتماشى مع المعايير العالمية بالتنسيق مع وحدة القياس والتقويم في الأمانة العامة.
11- عقد وإعداد لقاءات ونشرات تعريفية ودورات تدريبيـة للمدربين الجاري اعتمادهم كممتحنين عن نظام الامتحان ومتطلباته بهدف توحيد مقاييس التقويم والامتحانات.
12- دراسة تظلمات المتقدمين حول الامتحانات ورفع التوصية بخصوصها إلى الأمانة العامة من خلال رئيس المجلس العلمي.
13- تزويد وحدة القياس والتقويم في الأمانة العامة بتقرير حول أداء المتقدمين الذين لم يوفقوا في الامتحان النهائي العملي وتقدموا بطلب حوله حسب النظام.
بـ- تقوم لجنة الاختصاص الدقيق في المجلس العلمي بمهام لجنة الامتحانات فيما يخص الاختصاصات الدقيقة.
وحدة القياس والتقويم:
أ- تتولى وحدة القياس والتقويم في الأمانة العامة متابعة شؤون التقويم والامتحانات في المجلس العربي.
بـ- تحدد مهام وحدة القياس والتقويم على النحو التالي:
1- العمل على توفير المواد والمتطلبات اللازمة لتنظيم الامتحانات.
2- إعداد جدول الامتحانات السنوي بالتنسيق مع المجالس العلمية ولجـانها المختصة وإعلانـه من خلال الموقع الالكتروني للمجلس العربي.
3- إعداد التعليمات والاحصائيات المتعلقة بالقياس والتقويم.
4- إدارة بنك الأسئلة بالتنسيق مع اللجنة المختصة في المجلس العلمي.
5- متابعة الالتزام باللوائح والضوابط المنظمة للقياس والتقويم.
6- حفظ الأسئلة ورقيــا أو الكترونيــا فور الانتهاء من إعدادها من اللجنة المختصة في المجلس العلمي وحفظ أوراق الإجابة أو النتائج الالكترونيـة حسب النظام المعتمد بالمجلس العربي.
7- العمل على تنظيم ورش عمل بصفة دورية لإطلاع الأساتذة على آخر المستجدات في منهجيات القياس والتقويم.
8- تقييم الامتحانات من خلال تحليل عناصر الامتحان واحصائيات الأسئلة وأداء المتدربين في المراكز المختلفة عقب كل امتحان ورفع تقرير بذلك إلى اللجنة المختصة في المجلس العلمي حسب الاختصاص.
9- إعداد تقرير سنوي للأمين العام عن سير الامتحانات في المجالس العلمية يشمل ملخص تحليلي عن الامتحانات والمستجدات التطويرية.
10- الإشراف على منصة الامتحان المعتمدة من قبل المجلس العربي والحفاظ على ديمومتهـا وتحديثهـا والعمل على استحداث وتطوير مركز امتحاني في مقر الأمانة العامة.
1- التعاون مع مؤسسات وهيئات عالمية ذات سمعة ومكانة علمية في تبادل الخبرة لأغراض التدريب على طرق القياس والتقويم وفي مجال بنوك الامتحانات.
الإشراف المحلي في مقر الامتحان:
أولا- الامتحانات الكتابية:
أ- تكليف مشرف محلي للإشراف على حسن سير الامتحانات الكتابية على النحو التالي:
1- في الدول التي يوجد فيها هيئات محلية يسمى المشرف من قبلها ويفضل أن يكون عضوا في المجلس العلمي وتبلغ الأمانـة العامـة باسمه قبل شهر من موعد الامتحان.
2- في الدولة التي لا يوجد فيها هيئات محلية يسمى المشرف من قبل الأمانة العامة على أن يكون من أحد ممثلي الدولة في المجلس العلمي.
3- تراعى الأنظمة الخاصة ببعض الهيئات المحلية في بعض الدول حسب الاتفاقيات المبرمة.
بـ- يتولى المشرف المحلي القيام بالمهام التالية:
1- تنسيق وتحضير متطلبات عقد الامتحان.
2- تسمية المراقبين بما يتناسب مع عدد المتقدمين وإبلاغ الأمانـة العـامـة بأسمائهم قبل أسبوعين على الأقل من موعد الامتحـان.
3- الإشراف على سير أعمال الامتحان وفق الأنظمة والتعليمات الصادرة عن المجلس العربي.
4- الحفاظ على سرية الامتحانات واتخاذ كل ما يلزم لمنع تسريبها.
5- رفع تقرير عن سير أعمال الامتحان إلى رئيس المجلس العلمي ورئيس اللجنة المختصة في المجلس العلمي من خلال الأمانة العامة يتضمن الملاحظات بما في ذلك أي مخالفات إن وجدت.
ثانيا- الامتحانات العملية:
أ- تقوم اللجنة المختصة في المجلس العلمي بتحديد المشرف على التحضيرات اللازمة للامتحان في دولة المركز الامتحاني على أن يكون من أعضاء اللجنة أو المجلس العلمي للاختصاص.
بـ- يتولى المشرف بالتنسيق مع الهيئة المحلية القيام بالمهام التالية:
1- تحديد فريق العمل المساعد لإنجاح سير العملية الامتحانية.
2- تنسيق وتحضير متطلبات عقد الامتحان.
3- الحفاظ على سرية الامتحان واتخاذ كل ما يلزم لمنع تسريب مكونات الامتحان.
4- المشاركة في الإشراف على سير أعمال الامتحان مع أعضاء اللجنة المختصة في المجلس العلمي .
هو امتحان معرفي يهدف إلى التأكد من حصول المتدربين على المعرفة المطلوبة في العلوم الصحية الأساسية والتطبيقية في الاختصاص إلى جانب المبادئ العامة للمهنة تشمل أخلاقيات وقوانين المهن الطبية والصحية.
تكون صيغة الامتحان على شكل أسئلة متعددة الخيارات ويكون عدد الأسئلة ونمطها وفق مبادئ التقويم والامتحانات من خلال المجالس العلمية ولجـانها المختصة بالتنسيق مع وحدة القياس والتقويم في الأمانة العامة.
1- يعقد الامتحان لدورتين في السنة:
أ- الدورة الأولى: نيسان /أبريل - أيار/ مايو.
بـ-الدورة الثانية: تشرين الأول/أكتوبر - تشرين الثاني/نوفمبر.
2- يعقد الامتحان من خلال منصة الامتحانات الالكترونية في المراكز الامتحانية المعتمدة بالدول العربية الأعضاء في نفس التاريخ والتوقيت المعلن عنهما من المجلس العربي.
3- لا يجوز إلغاء الامتحان إلا لظروف قاهرة وفي حال تم ذلك لا تحتسب من فرص المتقدم له.
4- يتم الإعلان عن الامتحان قبل ثلاثة أشهر من تاريخ الانعقاد على الأقل وعلى أن يتم إغلاق باب التقدم له قبل شهر من تاريخ الانعقاد.
شروط وإجراءات التقدم للامتحان:
1- إتمام تسعة أشهر تدريب فعلي أو المدة المعتمدة للتقدم للامتحان بالنسبة لبعض الاختصاصات اعتبارا من تاريخ بدء التدريب المعتمد.
2- يجب التقدم للامتحان:
أ- خلال سنتين من تاريخ بدء التدريب المعتمد من المجلس العربي حيث أن عدم التقدم للامتحان حسب المذكور يؤدي إلى طي القيد تلقائيا.
بـ- عند أول فرصة امتحانية بالنسبة للحاصلين على قرار اعتماد جزء من مدة التدريب وعدم التقدم للامتحان يؤدي إلى احتسابها كفرصة امتحانيـة.
3- اجتياز الامتحان خلال أربع فرص امتحانية كحد أقصى يبدأ احتسابها من تاريخ أول فرصة بعد إتمام تسعة أشهر من تاريخ بدء التدريب المعتمد من المجلس العربي أو من تاريخ أول فرصة بعد صدور قرار اعتماد جزء من التدريب.
4- استيفاء أي شروط خاصة للتقدم لهذا الامتحان وفق ما يعلنه المجلس العربي.
5- طلب التقدم للامتحان قبل انتهاء التاريخ المحدد لاستلام الطلبات حسب الإجراءات المعلن عنها.
6- تسديد رسم الامتحان وأي مستحقات مالية مترتبة بذمة المتدرب.
هو امتحان معرفي يهدف إلى التأكد من حصول المتدرب على القدرة والكفاءة المعرفية في العلوم التطبيقية المتقدمة والسريرية في الاختصاص ويسبق الامتحان النهائي العملي.
تكون صيغة الامتحان على شكل أسئلة متعددة الخيارات ويكون عدد الأسئلة ونمطها حسب المعتمد في وحدة القياس والتقويم في الأمانة العامة بالتنسيق مع المجالس العلمية ولجانها المختصة.
1- يعقد الامتحان لدورة واحدة في السنة تشرين الأول/ أكتوبر - تشرين الثاني/نوفمبر بالتزامن مع الدورة الثانية للامتحان الأولي وفي ذات اليوم والتوقيت.
2- يجوز عقد دورة استثنائية للامتحان في ذات العام بالتزامن مع الدورة الأولى للامتحان الأولي بطلب من رئيس المجلس العلمي المعني بناء على توصية من اللجنة المختصة في المجلس العلمي تبين من خلالها المبررات.
3- يعقد الامتحان من خلال منصة الامتحانات الالكترونية في المراكز الامتحانية المعتمدة بالدول الأعضاء في نفس التاريخ والتوقيت المعلن عنهما من المجلس العربي.
4- يتم الإعلان عن الامتحان قبل ثلاثة أشهر من تاريخ الانعقاد على الأقل وعلى أن يتم إغلاق باب التقدم له قبل شهر من تاريخ الانعقاد.
5- لا يجوز إلغاء الامتحان إلا لظروف قاهرة وفي حال تم ذلك لا تحتسب من فرص المتقدم له.
شروط وإجراءات التقدم للامتحان:
1- النجاح في الامتحان الأولي أو الإعفاء منه.
2- تقديم وثيقة تفيد إتمام التدريب المعتمد للاختصاص بنجاح أو إكمال فترة التأهل المحددة لذلك حسب الاختصاص واعتماد متطـلبات الاختصاص والتقييم السنوي والنهائي من قبل لجنة المناهج والتدريب أو لجنة الاختصاص في المجلس العلمي حسب الاختصاص.
3- يجوز قبول طلبات المتقدمين للامتحان الذين تبقى على إتمامهم كامل مدة التدريب ثلاثة أشهر من الموعد المحدد للامتحان بتوصية من مركز التدريب مدعومة بتقرير عن الأداء خلال السنة الأخيرة.
4- التقدم للامتحان خلال سنتين من تاريخ إتمام التدريب وعدم التقدم للامتحان حسب المذكور يؤدي إلى طي القيد تلقائيا.
5- اجتياز الامتحان خلال أربع فرص امتحانية يبدأ احتسابها من تاريخ أول فرصة بعد التأهل للتقدم إلى الامتحان.
6- يمنح المتقدم الذي تم اعتماد سنوات التدريب مع إعفائه من الامتحان الأولي حسب أحكام المادة (3-3) من هذه اللائحة أربع فرص امتحانية يتم احتسابها اعتبارا من تاريخ أول فرصة بعد صدور القرار.
7- في حال استنفاذ الفرص الامتحانية الأربعة يجوز منح فرصتين أخيرتين خلال سنتين بعد إعادة السنة التدريبية الأخيرة من البرنامج في مركز معتمد من قبل المجلس العربي.
8- طلب التقدم للامتحان قبل انتهاء التاريخ المحدد لاستلام الطلبات حسب الإجراءات المعلن عنها.
9- استيفاء أي شروط خاصة للتقدم لهذا الامتحان وفق ما يعلنه المجلس العربي.
10- سداد الرسم المالي المقرر للتقدم للامتحان وأي مستحقات مالية مترتبة بذمة المتدرب.
ضوابط وقواعد إعداد الأسئلة وحفظها:
1- يتم إعداد الأسئلة باللغة الانكليزية.
2- يقوم رئيس اللجنة المختصة في المجلس العلمي بالعمل على ترجمة الأسئلة الامتحانية إلى اللغة الفرنسية بالتنسيق مع وحدة القياس والتقويم في الأمانة العامة وذلك بالنسبة للمراكز التي من الممكن عقد الامتحان الكتابي فيها ضمن دول المغرب العربي تسهيلا على الأطباء الراغبين بالتسجيل من هذه الدول.
3- تتولى اللجنة المختصة في المجلس العلمي إعداد وتدقيق الأسئلة ولها أن تستعين بأساتذة آخرين من داخل وخارج المجلس العلمي.
4- يتم وضع وتقييم الأسئلة من قبل اللجنة المختصة في المجلس العلمي بحيث يراعى أن:
أ- تكون صياغتها اللغوية صحيحة وواضحة في المعنى.
بـ- تكون مرتبطة بمخرجات التدريب وأهدافه ومتناسبة مع حجم المعرفة والأداء المطلوب وتستهدف مختلف مستويات المعرفة والمهارات والسلوك في مختلف مكونات البرنامج.
جـ- تغطي منهج الاختصاص من جميع جوانبه عن طريق تحضير مخطط مسبق لكل امتحان (blue print) يحدد الأسئلة ووزنهـا من كـل جزء من البرنامج.
د- تكون أصيلة ولها إجابة واضحة ذات مرجعية علمية متفق عليها.
5- يجوز استخدام أسئلة امتحانات من دورات امتحانية سابقة وفق الضوابط الآتية ويفضل أن تكون لغرض المعايرة:
أ- أن يتم تحديثها لتتوافق مع أي مستجدات إن وجدت والتأكد من استيفائها البنود الواردة في الفقرة /4/ أعلاه.
بـ- أن لا تزيد عن /20%/ كحد أقصى من إجمالي أسئلة الامتحان.
6- تتولى الأمانة العامة بالتنسيق مع المجالس العلمية عقد ورش عمل والاستعانة بخبراء التعليم الطبي في التقويم وإعداد الامتحانات.
7- يكون تحرير أسئلة الامتحانات الكتابية ومراجعتها من قبل اللجنة المختصة في المجلس العلمي عبر المنصات الالكترونية المعتمدة بالمجلس العربي.
8- تحفظ الأسئلة فور الانتهاء من إعدادها حسب النظام المعتمد في المجلس العربي.
9- يتم مراجعة بنوك الأسئلة من قبل اللجنة المختصة في المجلس العلمي في سرية تامة وفي نطاق ضيق من المختصين.
تأجيل الامتحان والتغيب عنه:
أولا- تأجيل الامتحان:
1- يمكن قبول طلب تأجيل المسجل لتقديم الامتحان بعذر مقبول لمرة واحدة خلال مدة الفرص الامتحانيـة وذلك قبل خمسة عشر يوما من موعد الامتحان ولا تحتسب فرصة امتحانيـة.
2- يتم ترحيل ما مقداره (50%) من الرسم المالي المدفوع إلى الدورة الامتحانية اللاحقـة.
ثانيا- التغيب عن الامتحان:
1- تحتسب فرصة امتحانية لمن تغيب عن الامتحان بدون عذر قاهر يقدم خلال ثلاثين يوما كحد أقصى بعد موعد الامتحان وتقبله اللجنة المختصة في المجلس العلمي.
2- يحتفظ بالرسم المالي للمتغيب عن الامتحان بعذر قاهر إلى الدورة الامتحانية اللاحقة.
تتولى اللجنة المختصة في المجلس العلمي تقييم سير الامتحان وتحليل الأسئلة وإجابتها بالاستعانة بوحدة القياس والتقويم في الأمانة العامة وفقا للآليات التالية:
1- استطلاع آراء المتقدمين للامتحان بعد انتهائه مباشرة من خلال تعبئة النماذج المعدة لذلك.
2- دراسة تقارير المشرفين على الامتحان في المراكز المختلفة.
3- مراجعة نتائج الامتحان و تحليل الأسئلة احصائيــاً عقب كل امتحان وفقا للمعايير الدولية.
هو امتحان عملي اكلينكي يهدف إلى التأكد من امتلاك المتقدم للمعرفة والقدرات والمهارات والسلوكيات المهنيـة اللازمة للعمل بكفاءة وأمان في الاختصاص باستخدام الطرق العالمية المعتمدة للامتحانات العملية.
يتكون الامتحان من بعض الصيغ الامتحانية التالية:
1- الاختبار السريري الموضوعي المنظم (OSCE)
2- الاختبار العملي الموضوعي المنظم (OSPE)
3- الاختبار الشفهي المنظم المبني على الحالات (Case Based Discussion – CBD)
4-حالات طويلة (LONG CASES)
5- حالات قصيرة (SHORT CASES)
6- اختبار المهارات باستخدام المحاكاة (Simulation)
1- يعقد الامتحان النهائي العملي لدورة واحدة أو دورتين في العام كحد أقصى (الدورة الأولى في نصفه الأول – الدورة الثانية في نصفه الثاني)، ويتم تحديد المراكز الامتحانية في الدول العربية الأعضاء لكل دورة، على أن لا تقل الفترة الفاصلة بينهما عن أربع أشهر كحد أدنى ويراعى حين تحديد موعد الامتحان إعطاء مدة كافية للناجحين في الامتحان النهائي الكتابي الذي يسبقه للتقدم لهذا الامتحان.
2- يتم تحديد مواعيد الامتحانات العملية ومكان عقدها ضمن خطة المجلس العلمي السنوية في بداية ديسمبر من كل عام ويراعى إعطاء مدة كـافية للناجحين في الامتحان النهائي الكتابي الذي يسبقه للتقدم لهذا الامتحان.
3- يجوز قبول عقد الامتحان في مراكز امتحانية خارج دولة المقر بطلب من رئيس المجلس العلمي للاختصاص بناء على توصية اللجنة المختصة في المجلس العلمي في حال توفر الشروط التالية:
أ- طلب استضافة من إحدى الدول العربية الأعضاء وتوفيرها الترتيبات التنظيمية اللازمة لعقد الامتحان حسب نظام المجلس العربي وبالتنسيق مع الهيئات المحلية في هذه الدول.
بـ- أن لا يقل عدد المتقدمين للامتحان عن /10/ في الاختصاصات الرئيسة.
4- يراعى أن تتناسب عدد أيام عقد الامتحانات العملية مع عدد المتقدمين لهذه الامتحانات وعدد الأساتذة الممتحنين.
5- لا يجوز إلغاء الامتحان إلا لظروف قاهرة.
شروط وإجراءات التقدم للامتحان:
1- تقديم ما يثبت إتمام مدة التدريب بنجاح.
2- اجتياز الامتحان النهائي الكتابي في الاختصاصات التي يتكون فيها الامتحان النهائي من شقين منفصلين.
3- التقدم للامتحان خلال سنتين من تاريخ النجاح في الامتحان النهائي الكتابي في الاختصاصات التي يتكون فيها الامتحان النهائي من شقين منفصلين وعدم التقدم للامتحان حسب المذكور يؤدي إلى طي القيد تلقائيا.
4- تحدد محاولات التقدم للامتحان العملي بأربع محاولات خلال /4/ سنوات كحد أقصى من اجتياز الامتحان النهائي الكتابي في الاختصاصات التي يتكون فيها الامتحان النهائي من شقين منفصلين ومن إتمام مدة التدريب بنجاح في الاختصاصات التي يكون فيها الامتحان النهائي (الكتابي والعملي) وحدة واحدة.
5- يجوز إعطاء المتقدم في حال استنفاذه المحاولات أو المدة المحددة في البند /4/ أعلاه فرصة واحدة لإعادة الامتحان النهائي الكتابي في أول موعد بعد استنفاذه المحاولة الرابعة وفي حال نجاحه فيها يعتبر مؤهلا للتقدم للامتحان النهائي العملي لمحاولتين خلال سنتين.
6- طلب التقدم للامتحان قبل انتهاء التاريخ المحدد لاستلام الطلبات حسب المعلن عنه من خلال الهيئة المحلية وفي حال عدم وجود هيئة محلية يتم الإرسال مباشرة إلى الأمانة العامة.
7- استيفاء أي شروط خاصة للتقدم لهذا الامتحان وفق ما يعلنه المجلس العربي.
8- سداد رسم الامتحان وأي مستحقات مالية مترتبة بذمة المتقدم للامتحان.
قواعد وضوابط اختيار الممتحنين:
1- يتم ترشيح الممتحنين من قبل اللجنة المختصة في المجلس العلمي من أكبر عدد ممكن من الدول الأعضاء في الهيئة الامتحانية ويرفع الترشيح إلى الأمين العام من خلال رئيس المجلس العلمي.
2- يراعى في المرشح أن يكون:
أ- طبيبـاً ممارساً أو من في حكمه بالنسبة للاختصاصات الصحية الأخرى وبخبرة لا تقل عن خمس سنوات بعد شهادة الاختصاص الرئيسة وثلاث سنوات بعد شهادة الاختصاص الدقيق.
بـ- حاصلاً على شهادة المجلس العربي أو ما يعادلها من الشهادات المؤهلة في الاختصاص من إحدى الجهات المعتمدة المحلية أو العالمية.
جـ- خبرة وتجربة في إجراء الامتحانات العملية للاختصاص.
3- في حال اعتذار أحد الممتحنين يقوم رئيس اللجنة المختصة في المجلس العلمي بالتنسق مع رئيس المجلس العلمي باختيار البديل.
4- تشكل الهيئة الامتحانية للامتحان في الاختصاصات الرئيسة من:
أ- أعضاء من لجنة الامتحانات والمجلس العلمي مع مراعاة مشاركة أعضاء من لجنة المناهج والتدريب وأعضاء المجلس العلمي من دولة المركز الامتحاني.
بـ- ممتحنين مؤهلين من دولة المركز بحد أقصى 50%من الهيئة الامتحانية.
جـ- ممتحنين مؤهلين من خارج المجلس العلمي ودولة المركز.
5- تشكل الهيئة الامتحانية للامتحان في الاختصاصات الدقيقة من:
أ- أعضاء لجنة الاختصاص.
بـ- ممتحنين مؤهلين من دولة المركز بحد أقصى 50%من الهيئة الامتحانية.
جـ- ممتحنين مؤهلين من خارج المجلس العلمي ودولة المركز.
ويراعى أن يكون عدد أعضاء الهيئة الامتحانية وعدد أيام الامتحان متناسبا مع عدد المتقدمين للامتحان وفي حال وجود عدد قليل من المتقدمين يمكن عقد الامتحان بالتزامن مع امتحان الاختصاص الرئيس أو اجتماعات لجنة الاختصاص.
6- يترأس الهيئة الامتحانية رئيس اللجنة المختصة في المجلس العلمي أو من يكلف من قبل اللجنة ويتولى المهام التالية:
أ - التنسيق مع المشرف المحلي للتأكد من توفر كافة متطلبات نجاح تنظيم الامتحان.
بـ - تنظيم اجتماع للممتحنين للتعريف بنظام الامتحان وقواعد النجاح والرسوب والتأكيد على الالتزام بذلك.
جـ- تنظيم لقاء تعريفي للمتقدمين للامتحان بنظام الامتحان.
د - رئاسة اجتماع إصدار النتائج ورفعها بعد اعتمادها من الهيئة الامتحانية مرفقة بتقرير إلى الأمين العام من خلال رئيس المجلس العلمي.
هـ - تقييم سير عمل الامتحان بما في ذلك الأداء التنظيمي للمركز الامتحاني وإدراج الملاحظات وأي اشكالات إن وجدت ضمن التقرير إلى الأمين العام.
7- الاستعانة بممتحن دولي لدورة واحدة على الأقل في السنة يسمى من قبل رئيس المجلس العلمي بالتنسيق مع رئيس اللجنة المختصة في المجلس العلمي بناء على سيرته الذاتية وترفع التسمية إلى الأمين العام ويراعى في الاختيار أن يكون من العاملين في هيئة أو مؤسسة معتبرة عالميا وله سجل بارز في الاختصاص معزز بالسيرة الذاتية للقيام بالمهام الآتية:
أ - الإطلاع على البرنامج التدريبي للاختصاص وعملية التقويم به وإبداء أي ملاحظات للتطوير.
بـ - حضور اجتماعات الهيئة الامتحانية في جميع مراحل الامتحان.
جـ- المشاركة في الامتحان.
د - تقييم سير الامتحان ومكوناته.
هـ - استطلاع عينة من آراء المتقدمين للامتحان.
و - تقديم توصيات بخصوص تطوير الامتحان.
8- يشترط أن لا يتجاوز عدد الأساتذة الممتحنين في كل محطة امتحانية اثنين أحدهم خارجي والآخر محلي ويمكن السماح بحضور مراقب واحد كمتدرب على الامتحان .
9- تعمل المجالس العلمية على دعم قاعدة الممتحنين من خلال إشراك ممتحنين مراقبين (observers) لدورة واحدة قبل المشاركة الفعلية في الامتحان.
10- لا يجوز امتحان المتقدمين من ممتحن من نفس المركز التدريبي منفردا.
تأجيل الامتحان أو التغيب عنه:
تسري أحكام المادة (6-14) من هذه اللائحة المتعلقة بتأجيل الامتحان الكتابي والتغيب عنه على الامتحان النهائي العملي.
آلية إصدار نتائج الامتحانات:
أولا- الامتحانات الكتابية:
1. يكون تصحيح الامتحان وتحليل الإجابات تلقائيا ضمن التطبيق الكامل للامتحانات عبر منصة التقييم الالكترونية وفي حال تعذر ذلك يتم تصحيح أوراق الإجابة الخاصة بالامتحانات الكتابية تحت الإشراف المباشر لمشرف التصحيح الذي يسمى بقرار من الأمانة العامة بناء على توصية من رئيس المجلس العلمي المعني من بين أعضاء المجلس العلمي في الدولة التي يوجد فيها مكتب المجلس العربي المعتمد لإجراء التصحيح.
2. علامة النجاح في الامتحانات الكتابية 60% المعدلة حسب المعايير القياسية ((Angoff – Hofstee وذلك بالتنسيق بين رئيس اللجنة المختصة في المجلس العلمي ورئيس وحدة القياس والتقويم في الأمانة العامة بموجب محضر موثق وموافقة رئيس المجلس العلمي، ويكون احتساب علامة النجاح للاختصاصات التي يعتبر فيها الامتحان النهائي بشقيه الكتابي والعملي وحدة واحدة حسب الآلية المعتمدة للمجلس العلمي.
3. يجوز حذف أسئلة بناء على درجة الصعوبة أو التمييز أو أسباب تتعلق بصياغة السؤال ولا يكون هدفها رفع نسبة النجاح وذلك بالتنسيق بين رئيس اللجنة المختصة في المجلس العلمي ورئيس وحدة القياس والتقويم في الأمانة العامة بموجب محضر موثق يبين أسباب التعديل وموافقة رئيس المجلس العلمي.
ثانيا- الامتحانات العملية:
1- تحدد علامة النجاح في الامتحانات العملية حسب المعايير القياسية Angoff)-(Borderline Regression وتحول إلى 60% أو حسب المعتمد للبرنامج التدريبي للاختصاص ويكون احتساب علامة النجاح للاختصاصات التي يعتبر فيها الامتحان النهائي بشقيه الكتابي والعملي وحدة واحدة حسب الآلية المعتمدة للمجلس العلمي.
2- يتم احتساب نتيجة الامتحان وفق الآلية المحددة مسبقا من اللجنة المختصة في المجلس العلمي.
إعلان النتائج:
1- يتم إعلان نتائج الامتحانات بعد اعتمادها من الأمين العام.
2- يكون إعلان نتائج الامتحانات بعبارة "ناجح" أو "لم يوفق" ويجوز تزويد المتقدمين للامتحانات الكتابية بدرجاتهم.
طلب مراجعة النتيجة:
1- يحق للمتقدم الذي لم يوفق في الامتحان الكتابي طلب مراجعة نتيجته خلال أسبوعين من تاريخ إعلان النتائج مقابل رسم مالي محدد يتم إعادته في حال أدت المراجعة إلى تغيير النتيجة لنجاح.
2- يحق للمتقدم الذي لم يوفق في الامتحان النهائي العملي طلب تزويده بتقرير يبين ملاحظات الهيئة الامتحانية حول أدائه في الامتحان مقابل رسم مالي غير قابل للاسترداد.
3- تتم المراجعة حسب الآلية المعتمدة بالمجلس العربي.
يحظر على المتقدمين للامتحان الغش بجميع أشكاله أو عدم التقيد بأنظمة الامتحان ومنها على سبيل المثال وليس الحصر:
1- السعي للحصول على أسئلة امتحانية.
2- تقديم وثائق غير صحيحة بغرض قبول التقدم للامتحان.
3- إرسال شخص منتحل لشخصيته لأداء الامتحان.
4- الغش خلال الامتحان بأي طريقة أو أسلوب بناء على تقرير من قبل المشرف ومراقب الامتحان.
5- عدم التقيد بتعليمات الامتحان في المجلس العربي.
6- إحداث فوضى أثناء الامتحان تؤثر على مساره.
يتم إعلام الأمانة العامة خطيا بواقعة الغش لاتخاذ الإجراء المناسب حسب الإجراءات المعتمدة بالمجلس العربي.
1- في حال ثبوت الواقعة يصدر قرار العقوبة بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية بما يتناسب وجسامة الفعل:
أ- إلغاء نتيجة الامتحان.
بـ- الحرمان من التقدم للامتحان لمدة محددة.
جـ- طي القيد.
2- يحق للأمانة العامة إبلاغ الهيئة المحلية ومركز التدريب بالقرار.
تعتمد الأمانة العامة على سياسة تقويمية ترتكز على أنواع متعددة من التقويم من بينها التشخيصية والبنائية والتحصيلية ويكون تقويم التقدم السنوي عادة أحد الشروط التي تمهد اجتيازها التقدم بالمراحل السنوية المتعاقبة. ان تحديد مستويات اكتساب التعلم في الجوانب الثلاثة لعملية التعليم في المعلومات والمهارات والسلوك المهني تمتد بشكل متواصل عبر سنين التدريب وتنتهج السياسة التقويمية أيضا متابعة مستويات المتخرجين حتى بعد نيل الاختصاص في مستشفياتهم المستقبلية كتغذية راجعة للبرنامج التقويمي والتدريبي.
يتصدى التقويم لجانب المعلومات من خلال التأكد من حسن تطبيق المعارف في الخدمات المقدمة للمريض وفاعليتها وتقييم المستويات العليا في هرم بلوم المعرفي (Bloom Taxonomy) كالتطبيق والتحليل والتقييم ويعنى أيضا بتطوير المهارات الإجرائية والعملية في امتحانات التمكن وإتقانها وإتقان المهارات السريرية في اختبارات موقع العمل بطريقة موضوعية.
تهتم السياسة التقويمية بتقييم مهارات التواصل وإدراك مسائل الأخلاقيات وحلها وتطبيق السلوك المهني القويم من خلال سلسلة التقييم المتواصلة والعابرة للسنين واعتبارها من الأولويات التي يراد للمتدربين اكتسابها.
أما خطط التقويم المعتمدة لى الأساليب الحديثة والمتطورة في التقييم فهي خاصة بالمجالس العلمية وتكون السياسة التقويمية إطارها العام بما يؤمن أساسيات التقويم ومبادئه ويضمن معايير الجودة العالمية.
١- الكفايات والمخرجات والأهداف ومستوياتها ومعاييرها في جميع جوانب التعلم في المعلومات والمهارات
٢- خطة التقويم وأدواته الملائمة لنوع ومستوى التعلم المطلوب بما يحقق الصدقية والثبوتية والشفافية والعدالة حيث تستعمل عادة اختيار الجواب الأحسن وأسئلة ذات الإجابات القصيرة أو المقالي القصيرة المحورة في الجانب المعلوماتي أما السريري فتستعمل طريقة الأوسكي والحالات القصيرة والطويلة وطريقة التقويم الميداني. بالإضافة إلى اختبار التمكن للمهارات العملية والأدائية الذي يعتبر واعدا لضمان السيطرة الكاملة لهذه المهارات.
أن الجانب السلوكي والمهني يتطلب طرق التقويم من الزوايا المختلفة كالمريض والعاملين من أطباء ومساعدين ومدربين لتتكون صورة من ٣٦٠ درجة للمستوى المهني واستعمال حقيبة الإنجاز الإلكترونية.
٣- الخريطة الامتحانية والتي تحدد نسب مفردات المادة التعليمية واهدافها ومستويات التعلم لجميع الاختبارات البنائية والتحصيلية.
٤- اداء الامتحانات: تحديد انواع الطرق المستخدمة كاستعمال الاجابة الورقية او استخدام الحاسوب الاعتيادي المباشر او عن بعد او الحاسوب المتكيف. اما مواعيد الاختبارات فتكون سنوية او فصلية تحصيلية ومتعددة كالاختبارات البنائية واختبارات التقدم المستمر.
٥- تحليل النتائج بطريقة النظرية التقليدية للاختبارات او نظرية استجابة المفردة الاختبارية او كليهما.
٦-المعيار القياسي ومعيار المحك حيث يستخدم القياسي في المقارنة بين المتدربين كما في الاختبارات التكوينية واختبارات التقدم لمقارنة تقدم التعلم بين الاقران، اما معيار المحك فيستعمل بتحديد الدرجات المطلوبة لكل مستوى من مستويات الانجاز في التعلم بما ينسجم مع تباين صعوبة الاسئلة بين السنين للمحافظة على مستوى الانجاز المتحقق وليس الارقام المجردة لتحقيق مصداقية التعبير عن انجاز الكفايات.
٧- التغذية الراجعة من خلال التواصل الفعال مع المتدربين والمدربين ولجنة المنهاج والتدريب في المجالس بعد دراسة تحليلية لنتائج الاختبارات لتضمن استجابات منتجة لحالة أفضل ومتقدمة عما سبقها.
٨- صناعة القرارات من خلال تفاعل التغذية الراجعة وانعكاس اصحاب المصلحة فيها ليتم غلق دورة تقويمية ببداية اخرى لتحقق التجديد والتطور.
تعتمد نظم تقويم التعلم على اساليب وادوات مختلفة، ولكنها تتشابه في معظم اهدافها وعناصرها التكوينية حيث تحتاج مناهج تعليم الكفايات الى الإدارة المركزية من خلال اللجنة الامتحانية لكل مجلس في ضمان الجودة التقويمية عبر المهام التالية:
١- تحديد المعايير والمستويات لجميع مخرجات التعلم في برنامج المجلس العلمي وصياغة الخارطة العامة لتقويم المعلومات والمهارات والسلوك المهني وتحديد وسائل التقويم واعلانها على الموقع الإلكتروني
٢- ضمان وجود ادلة التكامل الأفقي العمودي للتقويم خلال سنوات التدريب والتوازن بين التقويم البنائي والتحصيلي.
٣- المحافظة والادامة لخزين المفردات الامتحانية التحصيلية ومراجعتها وتثبيت الملكية الفردية للمفردة الامتحانية وتاريخ صياغتها وتثبيت كفاءتها وتحديث بياناتها في بنك الكتروني.
٤- تحليل نتائج الامتحانات البنائية والتحصيلية واعتماد البيانات الخاصة بالثبوتية ودرجة الصعوبة والتفريق وكفاءة المشتتات للتأكد من صلاحية المفردات وتطويرها واستخدام نتائج التحليل باتخاذ قرارات حدود النجاح وتوافق الثبوتية في القياس بين الممتحنين وتصنيف درجات التشدد.
٥-تحديد درجة النجاح وكيفية حسابها وفق الطرق المعتمدة عالميا والخاصة بتقييم المعلومات والمهارات وتثبيت ادلة تتمتع بالشفافية في الفصل بين التدريب وعملية التقييم النهائي واتخاذ قرار منح الاختصاص
٦-المراجعة الدورية لخطط التقويم والخارطة الامتحانية وكشف نقاط القوة والضعف عند التطبيق وبيان كفاءتها ومناقشة التغذية الراجعة الواردة عقب الامتحانات وتقديمها للمدرب والمتدرب ولجنة التدريب والمناهج لتأمين وتحسين المخرجات التعليمية بما يتعلق بمحتوى المنهاج او طريقة التعاطي.
٧- تطوير الوسائل الامتحانية والإشراف على الاعمال البحثية التي تتعلق بتطوير الجودة والكفاءة في التقويم.
ان الابتكار في أساليب التقويم واستعمال التقنيات الحديثة بات امرا ضروريا في تطوير الجودة في عصرنا الرقمي بالإضافة الى استخدام نظرية القياس الحديثة ( استجابة المفردة الامتحانية) لتحديد بصمة المفردات الامتحانية واستثمارها في تطوير جودة الاختبارات وتحديد معيار المحك للمستويات المختلفة وإخراج النتائج الامتحانية على أساس القدرات وليس الجمع الحسابي ومعرفة التقدم الحاصل لدى الخريجين عبر السنين وانجاز مستودع الاسئلة الالكتروني واستخدام الذكاء الصناعي في صياغة المفردات الامتحانية والمراقبة الالكترونية في اداء الامتحانات عن بعد بالإضافة الى استخدام الكومبيوتر المتكيف في اختبارات المستقبل.
يشكل التحول الرقمي محورا أساسيا ممكنا في عملية التطوير الأكاديمي للمجلس العربي من خلال خلق ثقافة عمل مبتكرة وأساليب إبداعية تحقق أعلى مستويات الجودة التعليمية والتدريبية والمتوافقة مع معايير الاعتماد العالمي.
تتيح الأتمتة بيئة ملائمة في ضمان وضبط جودة الامتحانات من خلال بنك الأسئلة الإلكتروني والخارطة الامتحانية والتحليل حسب الطرق الحديثة وتطوير كفاءة الامتحان في تحديد القابليات والتمييز بين الأطباء على أساس القدرة والتعلم
لقد اختار المجلس العربي للاختصاصات الصحية منصة تقييمية متطورة تتماشى مع المتطلبات الموضوعية وملائمة لمستوى التقانة المتباينة للبلاد العربية وتؤمن بنوكا الكترونية لجميع الاختصاصات وقادرة على اجراء الامتحان لجميع الاطباء في مختلف المراكز الامتحانية المنتشرة في البلاد العربية بشفافية ودقة عالية.
ويتطلب عمل المنصة التقييمية تنسيقا عاليا ومحكما وتعاونا متكاملا بين الجهات المعنية بالعملية التقييمية جميعا بدءا من المجلس العلمي ولجانه المختصة ووحدة الامتحانات وإدارة تقنية المعلومات ووحدة التنسيق والدعم الإداري ووحدة القبول والتسجيل في الأمانة العامة والفريق العلمي والإداري والتقني في المراكز الامتحانية بالدول العربية.
وتهدف الوثيقة إلى بيان مهام كل جهة والإجراءات للاستخدام الأمثل للمنصة التقييمية وفقا للائحة التنظيمية للشؤون الأكاديمية والمعايير العالمية.
يقوم المجلس العلمي للاختصاص من خلال لجنة الامتحانات أو لجنة الاختصاص الدقيق بناء بنك الأسئلة وإعداد الامتحانات وتنفيذها واعتماد النتائج وفق أنظمة المجلس العربي،
أ- مهام لجنة الامتحانات أو لجنة الاختصاص الدقيق:
1- تسمية ممثل عنها بموافقة رئيس المجلس العلمي لتنسيق وإدارة المنصة التقييمية بالتعاون مع وحدة الامتحانات بالأمانة العامة، مع تسمية عضوين آخرين من اللجنة مساعدين له.
2- تحديد الخارطة الامتحانية لبنك الأسئلة والتي على أساسها يتم توصيف وتوزيع الأسئلة في البنك.
3- بناء بنك الأسئلة وفقا للقواعد والخطوات المنظمة لذلك.
4- تحديد الخارطة الامتحانية والمواصفات المطلوبة لكل امتحان من حيث العدد والنوع والمستوى لمكونات الامتحان لتنفيذها من قبل مدير بنك الأسئلة على المنصة التقييمية.
5- تحديد مدة الامتحان.
6- تحديد درجة النجاح في الامتحان بناء على المعيار القياسي وفق أنظمة المجلس العربي.
7- مراجعة تقارير المشرفين في المراكز الامتحانية واتخاذ ما يلزم تجاهها وفقا لأنظمة المجلس العربي.
8- مراجعة التقرير الالكتروني مع ممثل اللجنة (مدير بنك الأسئلة) واتخاذ ما يلزم وفقا لأنظمة المجلس العربي والقواعد المنظمة لمراجعة نتائج الامتحانات وضمان جودتها لإخراج القائمة النهائية للنتائج بأسماء المشاركين.
ب- مهام ممثل اللجنة في المنصة التقييمية:
1- إدارة بنك الأسئلة بالصلاحيات التي تتيحها المنصة لمدير البنك.
2- تنصيب هيكلية الخارطة الامتحانية المعتمدة من لجنة الامتحانات أو لجنة الاختصاص الدقيق داخل البنك الالكتروني.
3- منح العضوين المساعدين له حسابات بالصلاحيات المحددة في المنصة التقييمية، وتحصر الإدارة الشاملة بحوزة المدير.
4- فتح ملف خاص بكل أستاذ من أعضاء لجنة الامتحانات أو لجنة الاختصاص الدقيق لإدخال أسئلة بناء البنك.
5- الالتزام بحضور الدورات التدريبية المعدة من قبل الأمانة العامة لضمان القيام بمهامه على الوجه الأمثل.
6- مراجعة وتدقيق الجوانب العلمية والشكلية لأسئلة البنك بشكل دوري.
7- استخلاص أسئلة الامتحان من البنك وفقا لما يتم اعتماده من اللجنة وحسب الخارطة الامتحانية وبالمواصفات المطلوبة من حيث العدد والنوع والمستوى لمكونات الامتحان ومراجعتها لمطابقتها المتطلبات التقنية للمنصة.
8- تنفيذ مقررات لجنة الامتحانات أو لجنة الاختصاص الدقيق فيما يتعلق بمدة الامتحان.
9- القيام ببعثرة تسلسل الأسئلة والاختيارات لضمان سلامتها وعدم تأثر الإجابة الصحيحة بالبعثرة ومراعاة الأسئلة التي تستدعي تسلسلا متتاليا، حيث أنه يتعذر توضيح الاسئلة أو معالجتها داخل المراكز الامتحانية نظرا لاختلاف تسلسل الأسئلة والاختيارات.
10- الالتزام بحصرية الصلاحيات التي تمنحها المنصة لمدير البنك وعدم مشاركتها مع الآخرين.
ج- المشرف العلمي في المركز الامتحاني:
ويسمى من قبل لجنة الامتحانات لكل امتحان في كل مركز امتحاني لضمان الجودة العلمية لسير الامتحان، ويقوم بالمهام التالية:
1- دعم المنسق الإداري المحلي في تنظيم الامتحان وفقا لقواعد تنظيم الامتحان والحفاظ على موثوقية الامتحان.
2- رفع الملاحظات والمقترحات بخصوص سير الامتحان في تقرير مستقل إلى رئيس لجنة الامتحانات مع نسخة إلى رئيس المجلس ورئيس وحدة الامتحانات بالأمانة العامة.
د- أمينة سر المجلس العلمي:
تقوم أمينة سر المجلس العلمي بالمهام التالية بدعم وإشراف رئيس وحدة التنسيق والدعم الإداري:
1- إعداد قائمة أولية بأسماء المتقدمين للامتحانات الالكترونية المستوفين لجميع شروط التقدم للامتحان باللغتين العربية والانكليزية وتقديمها للجنة التنفيذية للتحول الرقمي قبل شهرين من الامتحان شاملة للبيانات التالية:
أ- اسم المركز الامتحاني.
بـ- البريد الالكتروني الشخصي والمؤسسي (G Suite إن وجد).
جـ- رقم الهاتف النقال.
2- التنسيق مع المجلس العلمي ورئيس وحدة التنسيق والدعم الإداري لتحديد مواعيد امتحانات المجلس العلمي سنويا قبل نهاية شهر ديسمبر.
3- التواصل الحصري مع المتقدمين للامتحان في كل ما يتعلق بالشؤون التنظيمية للامتحان.
4- إنشاء مجموعة تواصل مؤقتة لكل مركز امتحاني مكونة من المتقدمين للامتحان ورئيس وحدة الامتحانات ومدير إدارة تقنية المعلومات وإضافة المنسق الإداري المحلي والمساعد التقني في حال موافقتهم بغرض دعم المتقدمين للامتحان حول أي معلومات أو استفسارات قبل موعد الامتحان وتحذف مباشرة بعد انتهاء الامتحان.
5- إعداد القائمة النهائية بأسماء المتقدمين للامتحان حسب النموذج المعد لذلك قبل شهر من موعد الامتحان، ويتعذر إضافة متقدمين للامتحان بعد هذا الموعد وذلك للصعوبات التقنية بعد الرفع على المنصة التقييمية.
6- إبلاغ وحدة الامتحانات عبر البريد الالكتروني بالاعتذارات لإلغاء تفعيل الامتحان للمتقدم وذلك بعد القبول الرسمي للاعتذار قبل أسبوعين من موعد الامتحان.
7- تزويد المنسق الإداري المحلي مباشرة أو عبر الهيئة المحلية بقائمة المتقدمين للامتحان في كل مركز مع نسخة إلى رئيس لجنة الامتحانات والمشرف العلمي قبل أسبوعين من موعد الامتحان.
8- المتابعة والتنسيق مع المنسق الإداري المحلي بما يضمن استلام أسماء المراقبين قبل أسبوعين على الأقل من موعد الامتحـان.
9- الإعلان عن تفاصيل وشروط الامتحان قبل ثلاثة أشهر عل الأقل من موعد الامتحان عبر الموقع الالكتروني للأمانة العامة.
10- إعلان القائمة النهائية للمقبولين للتقدم للامتحان خلال ثلاثة أيام من تاريخ إغلاق باب التقدم للامتحان عبر الموقع الالكتروني للأمانة العامة والتأكيد على حضور المتقدمين قبل ساعة من موعد الامتحان إلى المركز الامتحاني لإكمال الإعدادات الالكترونية.
11- إرسال قائمة نتائج المتقدمين إلى الهيئات المحلية حسب نظام المجلس وإعلان أسماء الناجحين منهم عبر الموقع الالكتروني للمجلس العربي بعد اعتمادها من الأمين العام.
12- استلام التظلمات حول نتائج الامتحانات وإحالتها إلى وحدة الامتحانات لاتخاذ اللازم حسب الآلية المعتمدة بالمجلس العربي.
13- التنسيق مع وحدة الامتحانات وإدارة تقنية المعلومات فيما يتعلق بتأمين وصول المواد الإرشادية للمتقدمين للامتحان.
يتكون فريق الإشراف والإسناد لكل مركز امتحاني من المشرف العلمي حسب المبين أعلاه والمنسق الإداري المحلي والمساعد التقني اللذين يتم ترشيحهما من قبل الهيئات المحلية في الدول العربية التي بها مراكز امتحانية.
أ- المنسق الإداري المحلي:
يقوم مدير المنصة التقييمية بتزويد المنسق الإداري المحلي بحساب في المنصة على إيميله الخاص وتدريبه على استخدامها بما يمكنه من أداء مهامه ويكون مسؤولاً عن حسابه والالتزام بالغايات والأوقات المحددة لدخول المنصة التقييمية حسب المبين في تعليمات الاستخدام، علما بأن نظام المنصة يقوم بتسجيل كل عمليات الدخول والخروج من الحساب.
وتشمل مهام المنسق الإداري المحلي مايلي:
1- تنسيق وتحضير متطلبات عقد الامتحان وتشمل:
أ- استلام قائمة المتقدمين للامتحان في مركزه من قبل أمينة سر المجلس العلمي.
بـ- تنسيق مواعيد الامتحان مع الهيئة المحلية وأمينة سر المجلس العلمي.
جـ- حجز القاعات الامتحانية المناسبة لعدد المتقدمين ومتطلبات الامتحان.
د- تسمية المراقبين وإبلاغ أمينة سر المجلس العلمي بأسمائهم قبل أسبوعين على الأقل من موعد الامتحـان مع مراعاة ألا يقل عن مراقب واحد لكل قاعة امتحانية وبنسبة مراقب واحد لكل أربعين متقدم للامتحان ضمن القاعة الواحدة.
هـ- التواجد في المركز الامتحاني قبل ما لا يقل عن ساعة من موعد بدء الامتحان لإتمام المتطلبات التحضيرية المباشرة قبل الامتحان وتزويد المتقدمين بالأرقام السرية الخاصة بالامتحان قبل موعد بدئه بعشر دقائق.
2- المراقبة الإدارية الالكترونية للمركز الامتحاني.
3- تزويد النسخ الإضافية الالكترونية أو الورقية للمتقدمين عند حالات الطوارئ وبالتعاون مع المشرف العلمي.
4- الإشراف على سير أعمال الامتحان وفق الأنظمة والتعليمات الصادرة عن المجلس العربي بالتعاون مع المشرف العلمي والمساعد التقني.
5- إرسال قائمة الحضور من المتقدمين للامتحان إلى أمينة سر المجلس العلمي بعد ساعة من بدء الامتحان لتسليمها إلى مدير المنصة مباشرة.
6- الاستعانة بالمساعد التقني عند الحاجة
7- رفع تقرير عن سير أعمال الامتحان إلى رئيس المجلس العلمي ورئيس اللجنة المختصة في المجلس العلمي من خلال الأمانة العامة يتضمن الملاحظات بما في ذلك أي مخالفات إن وجدت.
ب- المساعد التقني:
تعتمد الإدارة التقنية لمراكز الامتحانات على الفريق التقني في الدول العربية والمشكل من المساعدين التقنيين في المراكز الامتحانية بإدارة تقنية المعلومات بالأمانة العامة، ويقوم المساعد التقني في المركز الامتحاني في كل ما يتعلق باستخدام الحواسيب والانترنت وبرنامج المنصة بإشراف ودعم من إدارة تقنية المعلومات بالأمانة العامة، ويكون من مهامه:
1- التأكد من تحديثات برنامج المنصة وصلاحية الحواسيب من ناحية الأداء والشحن الكهربائي الكامل قبل يوم من موعد الامتحان.
2- التواجد في المركز الامتحاني قبل ساعة من موعد بدء الامتحان ويستمر حتى إكمال رفع المادة الامتحانية إلى المنصة التقييمية لجميع المتقدمين بعد انتهاء الامتحان.
3- تقديم العون التقني للمشرف الإداري المحلي في حل الإشكالات التقنية إن وجدت.
4- في حال ظهور resume code للطبيب المتقدم يقوم المشرف بادخال الكود الذي ظهر للطبيب في مربع Continuation Code على صفحة الاشراف proctor ويضغط المشرف على submit فيظهر كود يعطيه للطبيب ليتابع الطبيب الامتحان.
5- يمنع منعاً باتاً إغلاق الحاسوب من قبل الطبيب بعد الانتهاء من الامتحان وتكون هذه مهمة المساعد التقني حصراً بعد تأكده من نجاح التحميل (Uploaded successfully) ويبلغ الأطباء بذلك.
تقوم إدارة تقنية المعلومات بالتعاون مع فريق المساعدين التقنيين بالمراكز الامتحانية بالعمل على تأمين الجوانب التقنية للامتحان والتي تشمل السعة المكانية للمراكز والحواسيب والانترنت وتحديثات برنامج المنصة والكهرباء وتقديم الدعم التقني للاشكاليات التقنية للمشرفين الإداريين في المراكز الامتحانية من خلال:
1- تزويد ادارة الامتحانات (القياس والتقويم) بالقوائم المحدثة للفريق التقني في الدول العربية والتي تتضمن جميع معلومات التواصل وأي ملاحظات أو تفاصيل أخرى.
2 - الاجتماع مع الفريق التقني للدول العربية للمتابعة والدعم قبل موعد الامتحان بفترة كافية مع تثبت الملاحظات وإعلام ادارة الامتحانات (القياس والتقويم) عن الوضع العام والخطوات المتخذة لضمان الأداء الأمثل.
3- تزويد ادارة الامتحانات (القياس والتقويم) بقوائم المراكز الامتحانية في الدول العربية وتحديثاتها فيما يتعلق بعدد الحواسيب وإمكانية الاستيعاب والمواصفات التقنية الأخرى.
4 - تدريب فرق الإشراف والإسناد في المراكز الامتحانية والمتقدمين للامتحان وتأمين وصول المواد الإرشادية لهم.
5- إرسال مواعيد تنزيل (Download) الامتحان إلى الفريق التقني في الدول العربية وحسب التوقيت لكل دولة بالنسبة للمتقدمين المستخدمين لحواسيبهم الشخصية.
تتولى وحدة التنسيق والدعم الإداري التواصل والتنسيق بين المعنيين في الامتحانات من وحدات الأمانة العامة وأمينات السر والهيئات المحلية من خلال:
1- تزويد وحدة الامتحانات بمايلي:
أ- قائمة مواعيد الامتحانات المقترحة من المجالس العلمية مع الأعداد التقريبية المحتملة التي ستتقدم للامتحانات في شهر كانون الأول (ديسمبر) من كل سنة للتنسيق مع إدارة تقنية المعلومات والمشرفين الإداريين بالمراكز الامتحانية حول دراسة المواعيد وموائمتها مع المصادر اللوجستية والخدمات التقنية للمراكز الامتحانية.
بـ- القائمة النهائية لمواعيد الامتحانات التي ستعقد خلال السنة كاملة والإعلان عنها على الموقع الإلكتروني في بداية كل سنة وإرسال نسخ عنها للمشرفين الإداريين لجميع المراكز الامتحانية.
2- التنسيق مع وحدة الامتحانات:
أ- للتباحث مع المجالس العلمية المتشاركين في نفس موعد الامتحان أو التي يقتضي عدم اقتران الامتحان الأولي والنهائي للموافقة على التغيير.
بـ- في حال تغيير المجالس العلمية لمواعيد امتحانات أخرى لأسباب قاهرة خلال السنة ويثبت ذلك في جدول المواعيد السنوي بعلامة توضيحية.
جـ- لتحديد توقيت بدء الامتحان في جميع المراكز الامتحانية وعدد المجالس المشتركة في يوم واحد.
د- للموافقة على الإعلانات الخاصة بالامتحانات ومتطلباتها ومواعيدها وتوقيتاتها قبل عرضها للاعتماد.
1- متابعة مواعيد ومتطلبات الامتحانات من خلال موقع الأمانة العامة وأمين سر المجلس العلمي والهيئات المحلية والالتزام بالتعليمات والإرشادات الصادرة بخصوص الامتحان.
2- تفعيل البريد الالكتروني المؤسسي قبل التقدم للامتحان وتزويد أمينة السر عبر البريد الالكتروني المؤسسي بالمتطلبات التالية:
أ- الاسم الأول والأخير كما ورد في جواز سفره باللغة الانجليزية للاستخدام في المنصة التقييمية.
بـ- البريد الالكتروني الشخصي.
جـ- رقم الهاتف الجوال.
د- اسم المركز الامتحاني.
3- اتباع التوجيهات والتعليمات الواردة عبر الرابط المرسل إلى البريد الالكتروني المؤسسي المعنون بعبارة (no replay) والمرسل من المنصة التقييمية (exam soft) للارتباط مع الأقران (peer connection) وإنشاء كلمة سر شخصية للحساب مع مراعاة أن تكون سهلة الحفظ، وفي حالة نسيان كلمة السر قبل بدء الامتحان يتم الضغط على مفتاح (forget password) لإنشاء كلمة سر جديدة وسترسل الكلمة الجديدة عبر البريد الالكتروني المؤسسي.
4- إبلاغ أمينة سر المجلس العلمي في حالة عدم الحصول على حساب المنصة التقييمية قبل أسبوع من الامتحان التجريبي على الأقل.
5- الالتزام بأداء الامتحان التجريبي للتعرف على كيفية أداء الامتحان بالشكل الصحيح.
6- في حال تعذر أداء الامتحان لأسباب خاصة أو تغيير المركز يجب تقديم خطاب رسمي قبل أسبوعين من موعد الامتحان على الأقل عن طريق البريد الالكتروني إلى أمينة سر المجلس العلمي.
7- يكون تنزيل الامتحان حصرا في قاعة الامتحان لمستخدمي الحواسيب الخاصة بالمركز الامتحاني، وفي الحالات الاستثنائية التي يتم فيها قبول استخدام الحاسوب الشخصي:
أ- تنصيب برنامج ExamTaker - Exemplify Set Up Basic عبر الرابط:
https://help.examsoft.com/s/article/Examplify-Manually-Upload-an-Answer-File قبل موعد الامتحان التجريبي.
بـ- تحميل الامتحان خلال /24/ ساعة قبل موعد الامتحان.
8- الحضور قبل ساعة من الامتحان الفعلي والقيام بما يلي:
أ- تسليم الجوال وأي وسيلة اتصال عند الدخول للقاعة للمشرف على الامتحان.
بـ- التوقيع على قائمة الحضور.
جـ- الدخول إلى الحساب الخاص على الحاسوب المخصص في قاعة الامتحان أو الحاسوب الشخصي حسب الحالة.
د- تنزيل الامتحان والانتظار إلى حين الإعلان عن الرقم السري للامتحان من قبل المنسق الإداري للمباشرة في الامتحان، ويبدأ احتساب زمن الامتحان لكل متقدم اعتبارا من عرض الأسئلة على الحاسوب الذي يستخدمه المتقدم
هـ- رفع الإجابة عند الانتهاء من الامتحان والتأكد من ظهور صفحة باكتمال الرفع، وفي الحالات النادرة التي قد يتعذر فيها رفع الإجابة بعد إكمال الامتحان أو انتهاء الوقت المخصص له وعدم ظهور صفحة باكتمال الرفع يطلب مساعدة المساعد التقني.
و- اتباع الإجراءات الفنية وتعليمات استخدام البرنامج ويمنع منعا باتا إغلاقه.
يـ- يمنع إغلاق الحاسوب من قبل الطبيب في جميع الأحوال وتكون هذه مهمة المساعد التقني حصراً.
9- يجوز للمتقدم التظلم على إجراءات الامتحان ونتيجته وفقا للمادة (6-24) من اللائحة التنظيمية للشؤون الأكاديمية.
دعما للمجالس العلمية واللجان الامتحانية في عملية الامتحانات توفر وحدة الامتحانات بالأمانة العامة إدارة مركزية في ضبط جميع الإجراءات وتأمين توافقها مع أنظمة المجلس والأسس والمبادئ العلمية في التقويم من خلال:
1- تحديد وتحديث وإدارة الإجراءات الخاصة بالامتحانات بما يتلاءم مع القواعد العالمية والمستجدات العلمية بما يتوافق مع اللائحة التنظيمية للشؤون الأكاديمية.
2- التنسيق مع جميع الجهات المعنية بالامتحانات في الأمانة العامة والهيئات المحلية والمراكز الامتحانية والمتقدمين للامتحانات.
3- إدارة المنصة التقييمية والتنسيق مع الشركة المزودة لها في الاحتياجات والتدريب وتنسيق المواعيد والاجتماع الدوري للتوافق على تسلسل الاستعدادات ومواعيد الامتحانات التجريبية والفعلية وطلب الدعم التقني في حالات الطوارئ.
4- تدريب ممثلي المجالس العلمية على إدارة بنوك الأسئلة وتسجيلهم على المنصة التقييمية ومنحهم الحسابات والصلاحيات اللازمة لتنفيذ مهامهم.
5- تقديم الارشادات والدعم ومتابعة تهيئة متطلبات بنوك الأسئلة ومحتوياتها وانتظامها والعمل على حل التداخلات بين الخرائط الامتحانية في حالة حدوثها بالتنسيق مع مدراء البنوك.
6- المتابعة والدعم في تهيئة أسئلة الامتحان المحدد وتدقيق الاعدادات الخاصة بكل امتحان وفق قرارات اللجنة المختصة بالمجلس العلمي.
7- الإرشاد والمتابعة لمنع تداخل الصلاحيات بين ممثل المجلس العلمي في البنك وأعضاء اللجنة المختصة بالمجلس العلمي.
8- تسجيل المشرفين الإداريين المحليين وتدريبهم ومنحهم الصلاحيات الضرورية للإشراف في وقت الامتحان المحدد، وتقديم الاسناد لهم عند الظروف التقنية الطارئة في المراقبة الالكترونية وعدم تمكن المساعد التقني من تقديم الدعم اللازم في إيجاد الأرقام السرية للامتحان أو منح النسخ الامتحانية الالكترونية.
9- استلام قوائم المتقدمين للامتحان وتحويلها إلى صياغات المنصة وتثبيت أنواع الامتحانات ونوع الحاسوب المستخدم لكل متقدم ورفعها على المنصة.
10- إدارة ومتابعة الامتحان التجريبي والفعلي مركزيا من خلال المنصة التقييمية حول تنزيل الأسئلة ورفع الإجابات والتأكد من إجراءات الأمان بخصوص مواعيدها ومطابقتها الفترة الامتحانية وإعطاء إشارة انتهاء عملية الامتحان للمراكز الامتحانية.
12- مطابقة تقارير المشرفين الإداريين المحليين مع السجل الفعلي في المنصة وتحديد الاختلافات حال وجودها لاتخاذ اللازم حيالها.
13- الاجتماع مع ممثل المجلس العلمي في البنك بعد الانتهاء من مطابقة تقارير المشرفين الإداريين المحليين مع السجل الفعلي على المنصة للاطلاع على:
أ- التحليل الاحصائي الأولي للامتحان وتطبيق القواعد الأساسية في التقويم على نتائج التحليل.
بـ- النتائج العامة للامتحان دون تفاصيل المتقدمين أو المراكز الامتحانية تمهيدا لعرضها على اللجنة المختصة بالمجلس العلمي لاتخاذ القرارات اللازمة وفقا للقواعد المتبعة بالمجلس العربي لتنفيذها على المنصة لإخراج القائمة النهائية للنتائج بأسماء المشاركين ورفعها إلى الأمين العام المساعد للإقرار ومنه إلى الأمين العام للاعتماد.
14- الاحتفاظ بالنتائج في سجلات المجالس العلمية لأغراض التوثيق للجودة والاعتماد.
15- دراسة وتحليل احصائيات الامتحانات بصفة عامة لأغراض ضبط الجودة وتطوير كتابة الأسئلة الامتحانية ومطابقات الخارطة الامتحانية وتعزيز الثبوتية والتعاون مع وحدة التدريب بالأمانة العامة في تزويد التغذية الراجعة لأطراف العملية التعليمية والتدريبية وصياغة المنهج وتطوير استراتيجيات التعليم