بنوك الامتحانات

 الفصل الأول : البنوك التحصيلية

  • المفردات المعرفية
  • المفردات السريرية

 الفصل الثاني : البنوك البنائية

الفصل الثالث : البنوك الداعمة

  • بنوك المتدربين
  • الهيئات العربية
  • البنوك الأجنبية

تسعى الأمانة العامة للمجلس العربي للاختصاصات الصحية نحو ضمان الجودة وتعزيز التحقق من مخرجات العملية التعليمية والتدريبية وتطوير مستوى كفايات الأطباء الاختصاصيين المتخرجين من المجلس من خلال توفير التواصل والتقنيات الحديثة للوصول الى متطلبات المعايير والاعتماد العالمي  

ان توثيق الكفايات والمخرجات للمجالس العلمية المختلفة وأسلوب مناهجها ومحتواها واعدادها المستمر للمفردات الامتحانية التي تختبر بها الطلبة يتطلب بنكا الكترونيا لتجميعها وتبويبها لضمان مراجعتها وتثبيت بياناتها ومستوياتها واختيار المفردات حسب الخرائط الامتحانية بدون تدخل بشري يؤمن جانب الشفافية والعدالة ويضمن جودة الامتحانات ومراقبتها من المدقق الخارجي.

ان البنك الالكتروني سيؤمن معرفة حجم مساهمة كل استاذ وتطور قدراته في اعداد المفردات الامتحانية وتاريخ صياغتها بالإضافة الى ضمان سريتها وحقوق التأليف وتسجيل بياناتها المتحصلة بعد الاختبارات

بالإضافة لمعرفة قدرة الطلبة بالإجابة سيؤمن قاعدة بيانات لتحسين وتطوير طرق التدريس واستحداث طرق جديدة لتجاوز نقاط الخلل في ضوء النتائج.

 يوفر البنك امكانية اعداد امتحانات مختلفة في اي لحظة زمنية تفتضيها الحالة وبالمستوى المطلوب كما يمكن المساهمة عالميا ببعض المفردات الامتحانية والتي تثبت جودتها بعد الاختبارات والاتفاق مع البنوك العالمية بوضع نسبة محددة من اسئلتها في امتحانات المجلس لأغراض المعايرة والاعتماد.

كما يحصل الطلبة على اسئلة ذات مواصفات سليمة وامتحانات بتوزيع عادل في فحص اهداف التعلم ويؤمن تغذية راجعة لنقاط القوة والضعف في اجاباتهم بالإضافة الى توفير البيانات لمعد المنهاج وطرق التدريس لأنها ستؤشر مكامن الضعف والقوة في جميع المجالات التي تحت القياس.

يتضمن البرنامج تنظيم وتصنيف وخزن المفردات الامتحانية مع خواصها وقدراتها وتسلسل تطويرها واستخدامها وتاريخ انتاجها واسم منتجها ونسبة احتمال اجابتها من قبل الحد الأدنى المطلوب (انكوف) وقدرتها القياسية  وملاحظات التغذية الراجعة لكل مفردة امتحانيه، كما يؤمن اعداد امتحان كامل بعملية اختيار المفردات الكترونيا وحسب الخارطة الامتحانية ((Blueprint المعتمدة على المحتوى او الاهداف والمواصفات المحددة بما يلائم واهداف الامتحان والشريحة المستهدفة من المتعلمين بالإضافة لكونه قاعدة بيانات كاملة لإعداد الامتحان المحوسب المتكيف مستقبلا.   

يدير البرنامج عملية تقويم الامتحانات التحصيلية والبنائية من صناعة المفردة الامتحانية وتركيب الامتحان الى تنفيذه وتقديم التقارير الاحصائية لنتائج اجابات المتدربين وكفاءة المفردات الامتحانية وعيوبها وتيسير مهمة اعطاء التغذية الراجعة للمتدرب والمدرب ومصمم المنهاج.

يحتوي البرنامج على المفردات الامتحانية ومعلومات تفصيلية عن صفاتها وقدراتها القياسية وتتضمن اسم مؤلف المفردة وتاريخ كتابتها والجواب الصحيح والتغييرات التطويرية وقبولها وارتباطها مع الخارطة الامتحانية ودرجاتها الاحصائية بالطريقة التقليدية وطريقة استجابة المفردة الامتحانية.

تتم عملية تطوير كفاءة الامتحان في قياس قدرات المتعلمين من خلال المعرفة المسبقة لمواصفات المفردة الامتحانية من درجة الصعوبة الى درجة التفريق ومستواها مقارنة مع قدرات المتعلمين.

١-ادخال اعدادات البرنامج التي تتضمن مدير البنك ومستخدميه والخارطة الامتحانية للمعلومات على اساس تصنيف المحتوى والاهداف المشمولة بالامتحان 

٢- عند الدخول للبرنامج يحصل الاستاذ (مؤلف المفردة الامتحانية) على كلمة مرور الى الحقل الخاص به لإدخال المفردة الامتحانية ضمن قالب خاص معتمد عالميا حيث يختار التصنيف الخاص لسؤاله ضمن الخارطة الامتحانية ويدخل اجزاء المفردة وصور الحالة المرضية ان وجدت ويحدد صعوبة السؤال حسب تقديره.

لا يستطيع الاستاذ الدخول الى اي مكان اخر من البرنامج لمحدودية صلاحيته ولكنه يستلم تغذية راجعة لسؤاله في حقله الخاص بعد اطلاع المحرر على السؤال ومراجعته والتي تؤول الى القبول او الرفض او التصليحات البسيطة.

٣- تتم عملية اعادة تحرير المفردة من قبل من يتم تكليفه بالمهمة من قبل رئيس اللجنة الامتحانية لتحديد صلاحية المفردة او تصحيحها لتكون ملائمة للامتحان او رفض المفردة وترسل ملاحظة الكترونية كتغذية راجعة لصانع المفردة في حقله الخاص

٤- تنتظم جميع المفردات المقبولة في مصفوفة تشمل اجزاء المفردة وتصنيفها ضمن الخارطة الامتحانية ومواصفاتها الاحصائية

٥- تتم عملية اختيار الكترونية لمجموعة من المفردات لامتحان محدد بوضع الخريطة الامتحانية ومواصفاتها بدون تدخل بشري وتكون جاهزة للتقديم ولا يمكن لاحد الاطلاع عليها حتى يحين موعد الامتحان في حالة استخدام الحواسيب اومن قبل المخولين في الطباعة والحفظ والتوزيع في القاعة الامتحانية في حالة الامتحان الورقي.

٦- بعد انتهاء الامتحان الحاسوبي يكون التصليح برمجيا اما الامتحان الورقي فيتم تصليحها الكترونيا ويتم انجاز التحليل والتقرير الاحصائي بمدة قصيرة.   

ان عملية تصنيف المفردات على اساس الموضوعات والمحتوى التفصيلي واختبارها لمستوى اهداف محددة ودرجة صعوبتها وقدرتها على التفريق بين قابليات الطلبة سيقدم معلومات مسبقة لمنظم الامتحان المستقبلي من شانه تقليل حالة الغموض والترقب التي تعتري منظم الامتحان عن مستوى الامتحان وكفاءته.

يستطيع صانعوا المفردات من التواصل وتقديم المفردات عبر الانترنيت بعد تزويدهم ببرنا مج خاص بعد الانتهاء من اعداده حيث يدخل من خلال اسم ورقم سري يؤمن الاطلاع على اسئلته فقط وما اجري عليها من تحرير ونتيجة اعتماد المفردة من عدمه بالإضافة الى تغذية تعليمية راجعة.

تعتمد الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة وعدد من الدول الاوربية في معظم قياسات مستوى التعلم وخاصة في الامتحانات التحصيلية على الطريقة الحديثة في تحديد القابلية فهي معتمدة في البورد الامريكي الباطني وكلية التمريض كما تم استخدامها في ام ار سي بي البريطاني منذ عشر سنوات

النظرية الحديثة في القياس (استجابة المفردة) هو نموذج رياضي يحتسب احتمالية الاجابة الصحيحة على المفردة الامتحانية من خلال علامات المتعلم وعلامات المفردة 

بدآت فكرة الطريقة الحسابية منذ سنة ١٩٥٠ من قبل عالم دانيماركي وتم استعمالها بشكل واسع بعد ١٩٧٠ لتوفر الحاسب الشخصي حيث تقدم الطريقة تقييم كفاءة الامتحان وقدرة كل مفردة امتحانيه وان اهم تطبيق لها في التعليم هو استخدامها لتصميم وتطوير الامتحانات وضمان جودة بنك المفردات وضمان عدالة الامتحانات المتلاحقة بتحييد أثر فارق درجة الصعوبة للامتحان اي الامكانية في مقارنة النتائج لامتحانات مختلفة.

ان هذه الطريقة توفر اساسيات الامتحان الرقمي المتكيف CAT وتقدم للباحثين معلومات للتطوير وتحسين ثبوتية الامتحانات

كما انها تجاوزت عمومية خطأ المعيار للقياس ( SEM) Standard error of measurement  بسبب قدرة الطريقة الحديثة على تحديد مقداره لكل مستوى تعلم بعد ان اثبتت النظرية تباينه عند سلم درجات المشاركين في الامتحان.

هو نشاط تعليمي فعال يساعد على التعلم العميق وتبادل الأفكار بين المتدربين ويصنع خزينا معرفيا يمكن الاستفادة منه في الاختبارات البنائية وامتحانات التقدم وقد اثبتت دراسات عديدة تحسن أداء المشاركين

بالفعالية في أداء الامتحانات التحصيلية. وسيسعى المجلس العربي لاعداد من يرغب من المتدربين لكتابة المفردة الامتحانية وفق دليل كتابة المفردة الامتحانية في البورد العربي وورش تدريبية عن بعد ونسعى لحسابها كأعمال منجزة في بورتفوليو المتدرب.