أمراض الغدد الصم لدى الاطفال

    استحدث بتاريخ 1 / 10 / 2020

     

    ويهدف الاختصاص الى:

    تحسين نوعية الخدمات الطبية للاطفال في العالم العربي من خلال التدريب النوعي للأطباء لمواكبة المعايير العالمية في تحسين صحة الطفل بالأقطار العربية.

     

    ويهدف التدريب الى:

    1. إيجاد برنامج تدريبي معترف به من قبل الدول العربية وتأمين التدريب في مجال طب الأطفال لتمكين الخريج من الحصول على المعلومات الطبية الأساسية والتطبيقية في طب الأطفال
    2. تأمين المصادر الأساسية للمتدرب ليتمكن من اكتساب المهارات الأساسية للعمل كطبيب أطفال كفء
    3. تزويد المتدرب بالمعلومات الطبية والمهارات والسلوكيات لتمكينه من اتخاذ القرار المناسب في معالجة كل مريض
    4. تأمين بيئة مناسبة للبحث العلمي وترسيخ ثقافة ومفاهيم البحث العلمي للتعليم الطبي المستمر
    5. تزويد المتدرب بالسلوكيات المهنية الطبية
    6. تأهيل المتخرج لمعرفة أسباب تفشي أمراض الأطفال في البيئة التي يعيش فيها والعمل على سبل مكافحتها والوقاية منها
    7. التعليم الطبي المستمر

     

    شروط التدريب الخاصة:

    • يجب ان لا تقل مدة التدريب عن 3 سنوات مبرمجة ومتدرجة.
    • يجب ان يقدم المركز برنامجا تدريبيا مفصلا وواضحا يبين الأهداف لكل سنة تدريبية مع مراعاة المتطلبات الواردة في السجل التدريبي (Logbook) لاختصاص امراض الغدد الصم لدى الأطفال الملحق طياً.
    • يجب ان يتضمن البرنامج الدوام في العيادات الاستشارية وردهات رقود المرضى والعناية المركزة و وحدة التغذية و وحدة الاشعة التشخيصية و المختبر.
    • يجب ان يتضمن البرنامج دورة تدريبية في مهارات البحث العلمي، تعطى خلال فترة التدريب.
    • يتضمن البرنامج مناوبات لا تقل عن ست مناوبات في الشهر الواحد احداها خلال العطلة الأسبوعية.
    • ينظم لكل متدرب خلال سنوات الدراسة و التدريب سجل تدريبي Logbook يحتوي على الفعاليات العلمية التي ينجزها.
    • يجب تقييم المتدرب في نهاية كل عام بامتحان نظري يعد في المركز التدريبي

    أنواع الامتحانات:
    - الامتحان النهائي ويكون في نهاية السنة الثالثة:
    - الامتحان النظري: يتألف من جزئين:
    الجزء الأول (20%) ← امتحان خيارات متعددة (single choice questions) عدد 100.
    الجزء الثاني (20%) ← 20 حالة سريرية باستخدام الكومبيوتر مع إعطاء الوقت اللازم لتغطية معظم فقرات التخصص الدقيق.
    - الامتحان العملي: يتألف من ثلاث مراحل:
    المرحلة الأولى (25%) ← حالة طويلة مع المناقشة (Long Case Discussion)
    المرحلة الثانية (20%) ← محطات اوسكي عدد خمسة.
    المرحلة الثالثة (15%) ← الشرائح (Slides) عدد 15 عبارة عن اشعة او تحاليل مختبرية او صور.
    للنجاح في الامتحان النهائي يتوجب الحصول على درجة لا تقل عن 60% في كل من مكونيه النظري والعملي وان من يحصل على درجة اقل من 60% في أي من هذين المكونين يعد راسباً.

     

    متطلبات التقدم للامتحانات:

    • البحث العلمي
    • اللوغ بوك
    أ.د أحمد لؤي شريتح
    الصفة
    رئيس لجنة الغدد الصم لدى الأطفال
    الدولة
    الجمهورية العربية السورية
    أ.د باسم محمود حسين ابراهيم الزعبي
    الصفة
    نائب رئيس لجنة الغدد الصم لدى الأطفال
    الدولة
    المملكة الأردنية الهاشمية
    أ.د سريعة الرميثي
    الصفة
    عضو لجنة الغدد الصم لدى الأطفال
    الدولة
    دولة الامارات العربية المتحدة
    أ.د ابتسام مصباح الطاهر حديد
    الصفة
    عضو لجنة الغدد الصم لدى الأطفال
    الدولة
    دولة ليبيا
    أ.د أماني الهواري
    الصفة
    عضو لجنة الغدد الصم لدى الأطفال
    الدولة
    جمهورية مصر العربية
    أ.د مريم إسماعيل
    الصفة
    عضو لجنة الغدد الصم لدى الأطفال
    الدولة
    جمهورية السودان
    أ.د حسين علاونة
    الصفة
    عضو لجنة الغدد الصم لدى الأطفال
    الدولة
    المملكة الاردنية الهاشمية
    لا توجد إعلانات